رسالة الدبلوم العالي معادل للماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش مهارات القائد الاستراتيجي في الحد من الاحتراق الوظيفي

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الدبلوم العالي معادل للماجستير في التخطيط الاستراتيجي للطالــب سهيل نجم عبد الموسـومة (مهارات القائد الاستراتيجي في الحد من الاحتراق الوظيفي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في ديوان محافظة ديالى) بأشــراف ا.م. كفاح عباس محيميد.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. احمد علي حسين               كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريـت                رئيساً   

ا.م.د. ياسر داود سليمان          الكلية التقنية الإدارية / الجامعة التقنية الشمالية  عضواَ  

ا.م.د وسام هاشم كامل             كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت               عضواَ 

ا.م. كفاح عباس محيميد           كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت      عضواً ومشرفاً

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات القائد الاستراتيجي في الحد من الاحتراق الوظيفي لدى العاملين في ديوان محافظة ديالى، إذ مثل المتغير المستقل مهارات القائد الاستراتيجي من خلال  أبعاده الثلاثة وهي: (استشراف المستقبل، والتفكير الاستراتيجي، والتعامل مع الموقف)، والاحتراق الوظيفي بوصفه متغيرا معتمدا من خلال أبعاده الثلاثة وهي: (الإجهاد العاطفي، وعدم الإنسانية، وتدني الإنجاز الشخصي)، وقد تمثل مجتمع الدراسة بالعاملين في ديوان محافظة ديالى وهي إحدى الجهات غير المرتبطة بوزارة، والذين بلغ عددهم (700) عامل، أما عينة الدراسة فكانت عينة عشوائية شملت (248) فردا على عينة من العاملين.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين مهارات القائد الاستراتيجي والاحتراق الوظيفي وكانت بدرجة جيدة، فضلا عن وجود علاقة تأثير ذي دلالة معنوية لمهارات القائد الاستراتيجي في الحد من الاحتراق الوظيفي في المنظمة المبحوثة.

واختتمت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة أن يحرص القائد في المنظمة المبحوثة على المساهمة بشكل إيجابي بما يتلاءم مع متطلبات استشراف المستقبل وفقا لوجهات نظر مختلفة لتحديد الأوضاع المستقبلية. وكذلك التوجه الفعلي للقائد في المنظمة المبحوثة على نصب اهتمامه نحو توفير بيئة ملاءمة لجميع العاملين، تساعد على تقليل وقت العمل والمهام الوظيفية في أحسن الظروف.

Related Articles