رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش اثر السياسة النقدية في الحد من فقاعات أسعار الأصول في بلدان مختارة مع الإشارة للعراق

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم الاقتصادية للطالــب طه صالح عكلة الموسـومة (اثر السياسة النقدية في الحد من فقاعات أسعار الأصول في بلدان مختارة مع الإشارة للعراق) بأشــراف ا.م.د. خليل إسماعيل عزيز.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.م.د. اوس فخر الدين ايوب       كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة الموصل                    رئيساً   

ا.م.د. عمر عبدالله محمد           كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريـت                     عضواَ  

ا.م.د. غسان إبراهيم احمد         كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريـت                     عضواَ 

ا.م.د. خليل إسماعيل عزيز        كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت                     عضواً ومشرفاً

المستخلص

     تسعى السلطات النقدية لتحقيق أهدافها النهائية بواسطة أدواتها لنقل تأثير السياسة النقدية إلى النشاط الاقتصادي، وتنطلق الدراسة من مشكلة مفادها للسياسة النقدية القدرة على التحكم في فقاعات أسعار الأصول ومدى فاعلية هذه السياسة، إذ يهدف البحث إلى إعطاء فكرة عن مدى فاعلية السياسة النقدية وأدواتها في الحدَّ من فقاعات أسعار الأصول في ضوء تحديد أهم العوامل المتسببة في تضخم أسعار الأصول والسندات في بلدان العينة.

وقد توصلت دراسة إلى إن استعمال السياسة النقدية لوقف الفقاعات يمكن أن يؤدي إلى تكاليف غير مقبولة على الاقتصاد وأظهرت اختبارات جذر الوحدة أن المتغيرات المستخدمة في الدراسة في دولة أمريكا قد استقر عدد منها عند المستوى والقسم الاخر قد استقر عند الفرق الأول أي تم تحقيق الشرط الضروري للنموذج ARDL.

واوصت الدراسة بالاستقلالية للسلطات النقدية في ضوء تنفيذها للأهداف المرسومة وتقليل الاعتماد على   التمويل بالتضخم، وبالتالي ظهور الفقاعات الاقتصادية وكذلك اوصت بالإجراءات والتدابير الوقائية المتعلقة بالتضخم، وكيفية علاجه، ومعالجة الأسباب التي تؤي إلى حصول فقاعات اقتصادية.

هذا وقد حضر المناقشة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية أ.م.د. فؤاد فرحان حسين ومعاون العميد للشؤون الطلبة م.د. قتيبة إبراهيم حمادة  ومعاون عميد للشؤون الإدارية والمالية م. احمد عايد مخلف وعدد من وطلبة الدراسات العليا.

Related Articles