رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش تأثير مؤشرات التمويل الممتلك في السيولة المصرفية من خلال القيمة السوقية المضافة

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــب يوسف حسن علي الموسـومة (تأثير مؤشرات التمويل الممتلك في السيولة المصرفية من خلال القيمة السوقية المضافة دراسة لمصارف مختارة في القطاع المصرفي العراقي) بأشــراف ا.م.د. إبراهيم علي كردي.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. خلف محمد حمد                  كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة الموصل              رئيساً   

ا.م.د. فائز هليل سريح                كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار                عضواَ  

ا.م. دريد موسى محمود              كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت                عضواَ 

ا.م.د. إبراهيم علي كردي             كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت               عضواً و مشرفاً

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان تأثير العلاقة بين مؤشرات التمويل الممتلك في السيولة المصرفيه من خلال القيمة ألسوقية المضافة. تناولت الدراسة عينه من المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، لـ (10) مصارف للمدة (2014-2023) ولقياس متغيرات الدراسة، تم قياس مؤشرات التمويل الممتلك من خلال كفايه رأس المال ونسبة المديونيه. في حين تم قياس السيولة المصرفية من خلال نسبة الرصيد النقدي.

توصلت الدراسة الى عدة نتائج هناك علاقة إرتباط معنوية سلبية (عكسية) بين مؤشرات التمويل الممتلك (بحسب مؤشر رأس المال الممتلك إلى مجموع الموجودات) مع القيمة السوقية المضافة، بمعنى أن زيادة مستوى نسبة رأس المال الممتلك إلى مجموع الموجودات سوف يرافقه انخفاض في القيمة السوقية المضافة، وهناك علاقه إرتباط معنوية ايجابية (طردية) بين مؤشرات التمويل الممتلك (بحسب مؤشر نسبة المديونية) مع القيمة السوقية المضافة، بمعنى أن زيادة مستوى نسبه المديونية سوف يرافقه انخفاض في القيمة السوقية المضافة

واوصت الدراسة الى ضرورة اهتمام إدارة المصارف بالعلاقة ما بين متطلبات التمويل والقيمة السوقية للمصرف وذلك من خلال قيام إدارة المصارف بقياس متطلبات التمويل للمصارف وتحديد احتياجات المصرف الاموال. وكذلك توصي الدراسة إلى أتباع المصرف سياسة استثمار أمواله الفائضة من خلال إدارة السيولة المصرفية بما يساعدها في تحقيق الأرباح من هذه الاموال المستثمرة. أي تشجيع المصارف على ايجاد آليات جديدة وطرق سليمة تمكنها من استغلال الودائع المتوفرة لديها بشكل أفضل بهدف تحقيق الارباح.

هذا وقد حضر المناقشة ا.م.د. اشرف هاشم فارس معاون العميد للشؤون العلمية وا.م.د. فراس فرحان جدي رئيس قسم ادارة التسويق وعدد من طلبة الدراسات العليا.

Related Articles