رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش التنبؤ المالي باستخدام انموذج (Springate) واثره في الحد من المخاطر المصرفية

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــبة رسل غانم حمود الموسـومة (التنبؤ المالي بأستخدام انموذج (Springate) واثره في الحد من المخاطر المصرفية – دراسة تحليلية لعدد من المصارف التجارية الخاصة في العراق) بأشــراف ا.م.د. جمال هداش محمد.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. علي احمد فارس               كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء               رئيساً   

ا.م.د. فراس فرحان جدي          كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريـت            عضواَ  

ا.م. حاضر صباح شعير            كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت             عضواَ 

ا.م.د. جمال هداش محمد           كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت             عضواً و مشرفاً

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة وتشخيص اثر انموذج (springate) في التنبؤ بالفشل المالي للحد من المخاطر المصرفية، وبيان أي المصارف الأَكثر اماناً واستقراراً بالنسبة للمصارف عينة الدراسة، فموضوع الفشل المالي والمخاطر المصرفية من المواضيع الدقيقة والمهمة في مجال الادارة المالية، ففي ظل الازمات المالية العالمية المتعاقبة في العقدين الاخيرين وانهيار كبريات الشركات والمصارف العالمية انصب اهتمام جميع الاطراف ذات العلاقة واصحاب المصلحة نحو ايجاد الوسائل والطرق الاقرب للتنبؤ بالفشل المالي وبيان قدرة المصارف على الاستمرار بعيداً عن المخاطر.

توصلت الدراسة الى حزمة من الاستنتاجات كان من اهمها وجود أثر معنوي لأنموذج (Springate) بدلالة مؤشراته في الحد من المخاطر المصرفية وفاعلية النموذج في قياس قوة المركز المالي.

واوصت الدراسة ضرورة الالتزام والمواظبة وبشكل دوري باستخدام نماذج التنبؤ بالفشل المالي للكشف المبكر عن حالات الفشل المحتملة ولتقييم المخاطر واتخاذ الاجراءات اللازمة لتجنبها، وانتهاج سياسة متوازنة بين نسب السيولة والربحية وكفاية راس المال وفي منح الائتمان لدرء المخاطر المحتملة.

Related Articles