نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير في التخطيط الاستراتيجي للطالــب ليث حميد ابراهيم (ترسيخ ابعاد المعمارية الاستراتيجية عبر سلوكيات القيادة التمكينية: دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في المديرية العامة للتربية فب محافظة كركوك) بأشــراف ا.د. احمد علي حسين.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.م.د. احمــد جدعــان حمــاد كلية الادارة والاقتصـــاد/جامعـــة تكريــت رئيساً
ا.م.د. ايمــن جاســــم محمـــد كلية الادارة والاقتصــــاد/جامعـــة الموصل عضواَ
ا.م. كفـــــــاح عبــاس محيميد كليــة الادارة والاقتصـــاد/ جامعــة تـكريت عضـواً
ا.د. احمــــــد علـــــي حســين كليــة الادارة والاقتصــاد/ جامعــة تكريــت عضـواً ومشرفاً
المستخلص:-
هدفت الدراسة الحالية الى ترسيخ ابعاد المعمارية الاستراتيجية المتمثلة ب (المستقبلية ، اداره المعرفة ، والانسجام الوظيفي ، القدرات الديناميكية ) عبر سلوكيات القيادة التمكينية والمتمثلة ب (تعزيز معنى العمل ، وتعزيز فرص المشاركة في صنع القرار ، اظهار الثقة في الاداء العالي ، منح الاستقلالية من القيود البيروقراطية ) في المديرية العامة للتربية في محافظة كركوك ، ولغرض تحقيق اهداف الدراسة تم صياغه مجموعة من الفرضيات الرئيسية والفرعية المنسجمة مع اهداف الدراسة ، وضمن مخطط فرضي يحدد طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة الرئيسية وابعادها الفرعية .
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج اهمها ، وجود علاقه ارتباط وتأثير معنويه بين متغيراتها التي تناولتها الدراسة وعلى المستويين الكلي والجزئي ، واعتمادا على تلك النتائج التي توصلت اليها الدراسة قدمت مجموعة من الاستنتاجات أهمها ينبغي على القيادات الإدارية في المديرية العامة للتربية في محافظة كركوك إيلاء مزيد من الاهتمام بالعاملين باعتبارهم من اهم المكونات للعملية التعليمية من حيث توفير البيئة التنظيمية وأماكن العمل الصحية وتصميم البرامج التدريبية للمدراء والعاملين للتنمية الوعي بأبعاد القيادة التمكينية واهميتها وكيفية الارتقاء بممارسات القيادة التمكينية ، لما له من أهمية في تشجيع القيادات الإدارية على تبني الأسلوب القيادي