نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / رسالة الماجستير في العلوم الادارية للطالــبة انعام رعد احمد الموسومة (( دور الاستشراف الاستراتيجي في تحقيق التفوق المنظمي بتوسط ممارسات ادارة المعرفة : دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المديرية العامة للتربية في محافظة صلاح الدين )) بأشراف ا.م. كفاح عباس محيميد.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.د. ناجي عبدالستار محمود جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد رئيساً
ا.م.د. عادل عبد الودود طاهر جامعة بغداد / كلية الإدارة والاقتصــاد عضواً
ا.م.د. روى احمد إبراهيم جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد عضواً
ا.م. كفاح عباس محيميد جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد عضواَ
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد دور الاستشراف الاستراتيجي في تحقيق التفوق المنظمي بتوسط ممارسة إدارة المعرفة في المديرية العامة لتربية صلاح الدين ، حيث تمثل الاستشراف الاستراتيجية (بقابلية المسح البيئي ، وقابلية الخيار الاستراتيجي، و قابلية التكامل ) وتمثل التفوق المنظمي (بالتفوق القيادي ، والتفوق المعرفي ، والتفوق الخدمي ) وتمثلت ممارسة إدارة المعرفة (بتشخيص المعرفة ، و انشاء المعرفة ، و تطبيق المعرفة ، وقد تمثل مجتمع الدراسة بالعاملين في المديرية العامة لتربية صلاح الدين وهي إحدى المديريات التابعة لوزارة التربية العراقية والبالغ عددهم (615) تم سحب عينة عشوائية( قصدية ) منها بلغت (235) فرداً، فضلاً عن ذلك قامت الباحثة بصياغة مجموعة من التساؤلات مثلت مشكلة الدراسة ، ولغرض تحقيق هدف الدراسة اعتمدت مخططاً افتراضياً حددت من خلاله الفرضيات الخاصة بها ، وقد تم اعتماد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي فضلاً عن استخدام الاستبانة بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات و المعلومات التي تخص الدراسة والمتعلقة بالجانب الميداني .
توصلت الدراسة مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن القيادات الادارية في المديرية العامة لتربية صلاح الدين لديها القدرة على التنبؤ بالمستقبل ومعرفة التغيرات التي تحصل وبالتالي تستطيع أن توفر المعلومات الجيدة لمتخذي القرار لوضع خطط مستقبلية افضل ، فضلاً عن ذلك توكد نتائج التحليل الاحصائي وجود تأثير موجب ومعنوي للأستشراف الاستراتيجي وأبعاده في متغير التفوق المنظمي وأبعاده، وهذا يبين أن مديرية تربية صلاح الدين لديها القدرة من تحقيق التفوق في عملها عن طريق تفعيل العلاقة بين هذين المتغيرين في الجانب الميداني، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها على إدارة مديرية تربية صلاح الدين السعي إلى فهم واستيعاب الانشطة الاستراتيجية لغرض تحسين أدائها سواءً على المستوى الفردي أو المنظم وبما يضمن تحقيق الاستشراف الاستراتيجي .