نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم إدارة الاعمال / أطروحة الدكتوراه فلسفة في العلــوم الادارية للطالــبة ايمان موفق عمر الموسومة (أثر التسويق الخفي في تعزيز العوامل النفسية المؤثرة في السلوك الشرائي للمستهلك: الدور المعدل لليقظة التسويقية/ دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين وزبائن المتاجر الكبرى في مدينة بغداد) بأشراف ا.د. ناجي عبدالستار محمود.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.د. ســـــامي ذيــــاب محــــل كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريـــت رئيساً
ا.د. انيــس احمـــد عبـــــــدالله كلية الادارة والاقتصاد/ جامـــعة الحدباء عضواَ
ا.م.د. عبدالله محمود عبــــدالله كلية الادارة والاقتصـاد / جامعة تكريـت عضواً
ا.م.د. ثامــر عـــكاب حـــواس كلية الادارة والاقتصاد / جامعـة تكريــت عضواَ
ا.م.د. احمـد عبــاس حمـــادي كلية الادارة والاقتصاد/ جامعــة تكريـــت عضواَ
ا.د. ناجي عبدالستار محمــود كلية الادارة والاقتصاد/جامعـــة تكريـــت عضواً ومشرفاً
المستخلص
هدف الدراسة معرفة تأثير التسويق الخفي في تعزيز العوامل النفسية المؤثرة في السلوك الشرائي للمستهلك من خلال الدور المعدل لليقظة التسويقية في المتاجر الكبرى المبحوثة في مدينة بغداد، اعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي الذي يتسم بالمرونة الفاعلة، اذ يسهم هذا المنهج في تشخيص ودراسة الواقع على نحو أكثر دقة، استخدمت الدراسة الحالية الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالجانب الميداني للدراسة، لقد شملت عينة الدراسة على مجموعة من العاملين في المتاجر المبحوثة في محافظة بغداد، إذ تم اختيار عينة عشوائية بلغت (320) عاملاً من أصل مجتمع الدراسة البالغ عددهم (1900) عامل، وتم استلام (310) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، فضلاً عن اختيار عينة من زبائن تلك المتاجر المبحوثة، إذ تم استطلاع آراء (450) زبوناً وتم استرجاع (310) استمارة صالح للتحيل الإحصائي.
بينت نتائج الدراسة أن إجابات زبائن المتاجر المبحوثة تستخدم التسويق الخفي بعدِّه أحد الأساليب الترويجية المعاصرة غير التقليدية، التي تركز على الترويج بطرق غير متوقعة ومفاجئة، فقد عملت تقنيات التسويق الخفي على استمالة الزبائن باستخدام المثيرات العاطفية في التعريف بعلامة المتجر وحث الزبائن على التعامل معها وبشكل مستمر.
أهم التوصيات: ضرورة الاهتمام بكافة عناصر اليقظة التسويقية لما لها من دور في تزويد المتاجر بالمعلومات الدقيقة عن عناصر البيئة الخارجية المحيطة بالمتاجر، بغية مساعدتها في إعداد استراتيجيات التسويق الخفي الفاعلة ليتحقق تأثيرها الفعلي في السلوك الشرائي للزبائن وتوجيهه نحو التعامل معها.
هذا وقد حضر المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور اشرف هاشم فارس معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من طلبة الدراسات العليا.