أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش اثر تقانة المعلومات في تعزيز ادارة علاقات الزبائن الاجتماعية: الدور الوسيط للتسوق الرقمي

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم إدارة الاعمال / أطروحة الدكتوراه فلسفة في العلــوم الادارية للطالــب محمد محمود عبدالله الموسومة ( اثر تقانة المعلومات في تعزيز ادارة علاقات الزبائن الاجتماعية: الدور الوسيط للتسوق الرقمي ) بأشراف ا.د. ناجي عبدالسـتار محمـود
تألفت لجنة المناقشة:
ا.د. ســـــامي ذيــــاب محــل           كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريـــت     رئيساً
ا.د. انيــس احمـــد عبــدالله            كليـــــة الحدبــــاء الجامعـــــة                      عضواَ
ا.د. قاســـم احمـــــد حنظــــل          كلية الادارة والاقتصاد/ جامعــة تكريـت    عضواَ
ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله         كلية الادارة والاقتصـاد / جامعة تكريـت   عضواً
ا.م.د. ثامــر عـــكاب حـــواس          كلية الادارة والاقتصاد / جامعـة تكـريـت   عضواَ
ا.د. ناجي عبدالستار محمود          كلية الادارة والاقتصاد/جامعة تكريت      عضواً ومشرفاً
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة تأثير مكونات او تطبيقات تقانة المعلومات والاتصالات (انترنت الاشياء، الحوسبة السحابية، تحليلات البيانات الضخمة، الواقع المعزز والواقع الافتراضي) في تعزيز ادارة علاقات الزبائن الاجتماعية من خلال الدور الفاعل للتسويق الرقمي كمتغير وسيط بينهما. فضلا عن معرفة اثر ابعاد التسويق الرقمي تعزيز ادارة علاقات الزبائن الاجتماعية في شركة آسيا سيل للاتصالات. وغاية الدراسة النهائية هي الوصول الى نتائج تقابل وتحقق اهدافها فقد عمدت الى استعمال المنهج الوصفي التحليلي لوصف ظاهرة التأثير بين متغيرات الدراسة،
واظهر اختبار الفرضيات اهم النتائج وهي وجود تأثير معنوي ايجابي لتقانة المعلومات والاتصالات في تعزيز ادارة علاقات الزبائن الاجتماعية و وجود تأثير معنوي جزئي للعلاقة المعززة بين المتغير المستقل(تقانة المعلومات والاتصالات) والمتغير التابع (ادارة علاقات الزبائن الاجتماعية) والتي يمثلها التسويق الرقمي.
اوصت الدراسة الى تكثيف الاهتمام اكثر بمكونات (تطبيقات) تقانة المعلومات والاتصالات من خلال استخدام تطبيقات اضافية معاصرة تساعد في اضافة قيمة للزبون وضرورة تعزيز عناصر التسويق الرقمي التي تواكب العصر الرقمي من خلال اعتماد المنظمة على تفعيل موقعها الالكتروني الذي يحمل علامة المنظمة والذي يعتبر الواجهة التسويقية والرقمية للمنظمة المبحوثة.

Related Articles