ندوة علمية الكترونية بعنوان حصر السلاح بيد الدولة خطوة نحو الاستقرار والازدهار

برعاية الأستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف، رئيس جامعة تكريت، وبإشراف الأستاذ الدكتور عبد الرزاق حمد حسين عميد الكلية، أقامت كلية الإدارة والاقتصاد - وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة، ندوة علمية إلكترونية بعنوان ((حصر السلاح بيد الدولة خطوة نحو الاستقرار والازدهار)) وذلك عبر منصة Zoom مساء يوم الاثنين الموافق 2024/8/12.

شارك في الندوة عدد من السادة المحاضرين، من بينهم أ.م.د خطاب عمران صالح والعميد الحقوقي المتقاعد سعد داني خلف و م.د عثمان عبد اللطيف جاسم، م.م و حسن زيدان خلف

تضمنت الندوة أربعة محاور رئيسية:

المحور الأول: انتشار السلاح في الدولة العراقية الحديثة ومحاولات حصره.

المحور الثاني: الآثار الاجتماعية والاقتصادية لانتشار السلاح.

المحور الثالث: دور الدولة في حصر السلاح.

المحور الرابع: التجارب الدولية الناجحة في حصر السلاح وإحلال السلام.

تناولت الندوة أهمية حصر السلاح بيد الدولة من جوانبها الأمنية والاجتماعية والاقتصادية، حيث سلطت الضوء على التأثيرات السلبية لانتشار السلاح على الأمن الوطني والنسيج الاجتماعي والتنمية الاقتصادية، وناقشت كيفية الحد من هذه الظاهرة.

كان الهدف من الندوة تسليط الضوء على أهمية دور الدولة في حصر السلاح كخطوة نحو تحقيق الاستقرار والازدهار، بالإضافة إلى استعراض التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال وكيفية تطبيقها في السياق العراقي.

واختتمت الندوة بالتأكيد على أهمية التكاتف بين جميع فئات المجتمع ومؤسسات الدولة لتحقيق الهدف المنشود، وأوصت بتفعيل القوانين والتشريعات اللازمة لحصر السلاح بيد الدولة لضمان أمن وسلامة المجتمع العراقي.

Related Articles