رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش مصادر التمويل الدولي وأثرها في ميزان المدفوعات العراقي للمدة 2004-2022

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم الاقتصادية للطالــب حيدر إسماعيل خليل الموسـومة (مصادر التمويل الدولـي وأثرها في ميـزان المدفوعات العراقي للمدة 2004-2022) بأشــراف ا. م.د. إبراهيم عبدالله جاسم.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.د. عبدالرزاق حمد حسين كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت رئيساً
ا.م.د. سردار عثمان خدر كلية الادارة والاقتصاد / جامعة صلاح الدين عضواَ
ا.م. مصطفى إسماعيل خليل كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت عضواَ
ا. م.د. إبراهيم عبدالله جاسم كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت عضواً و مشرفاً
المستخلص
تهدف الدراسة إلى تحليل وقياس أثر مصادر التمويل الدولي والمتمثلة بالاستثمار الاجنبي المباشر والقروض الخارجية والمنح والمساعدات الدولية في ميزان المدفوعات العراقي خلال المدة (2004-2022)، كما انطلقت الدراسة من فرضية مفادها أن هناك أثر مباشر لمصادر التمويل الدولي في ميزان المدفوعات العراقي خلال مدة الدراسة إلا أن هذا الاثر يختلف من مصدر لأخر بحسب طبيعة ونوع كل مصدر.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات ففي الجانب التحليل وجد ان الاستثمار الاجنبي المباشر والمنح والمساعدات الدولي قد تراجعت خلال مدة الدراسة اما القروض الخارجية فقد اتخذت اتجاهاً متزايداً بشكل عام رغم تذبذبها في بعض الاعوام اما بالنسبة لميزان المدفوعات فقد شكل فائضاً في اغلب مدة الدراسة.
كما اقترحت الدراسة من مجموعة من المقترحات أبرزها على الحكومة العراقية تقييم الفائدة من مصادر التمويل الدولي ووضع خطط وبرامج مستقبلية لكيفية تعظيم المنافع وتقليل الخسائر المصاحبة لمصادر التمويل الدولي.
هذا وقد حضر المناقشة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية أ.م.د. فؤاد فرحان حسين وعميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات أ.م.د. محمود ماهر صالح ومدير مركز التعليم المستمر أ.م.د. سياف عبد حسين ومعاون عميد كلية الإدارة والاقتصاد للشؤون العلمية أ.م.د. أشرف هاشم فارس وعدد من طلبة الدراسات العليا.

Related Articles