رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور استراتيجيات مشاركة الزبون في تعزيز جودة الخدمة الصحية

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم الإدارية للطالــب علي ماجد فصال الموسـومة (دور استراتيجيات مشاركة الزبون في تعزيز جودة الخدمة الصحية: دراسة تحليلية في مستشفى تكريت التعليمي) بأشــراف ا.م.د. ناجي عبدالستار محمود.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.د. قاسم احمد حنظل كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت رئيساً
ا.م.د. ثامر عكاب حواس كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريـت عضواً
ا.م. بثينة لقمــان احمـــد الكلية التقنية / جامعة التقنية الشمالية عضواً
ا.م.د. ناجي عبدالستار محمود كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت عضواً ومشرفاً

المستخلص
تهدف الدراسة الى معرفة دور استراتيجيات مشاركة الزبون في تعزيز جودة الخدمة الصحية في مستشفى تكريت التعليمي, وسعت إلى تقييم مدى توافر متغيرات الدراسة وأبعاده داخل المستشفى المبحوث, والمتمثلة بالمتغير المستقل استراتيجيات مشاركة الزبون في تقديم الخدمة ( استراتيجية تحديد ادوار الزبائن, استراتيجية توظيف وتعليم ومكافأة الزبائن, استراتيجية ادارة مزيج الزبائن ), تناولت الدراسة آراء عينة من الأفراد ( أطباء, مرضى ) في مستشفى تكريت التعليمي في محافظة صلاح الدين، بما يتناسب مع طبيعة المتغيرات المبحوثة.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها, وجود علاقة ارتباط معنوية بين استراتيجيات مشاركة الزبون وجودة الخدمة الصحية, وكذلك تؤثر استراتيجيات مشاركة الزبون ايجاباً في جودة الخدمة الصحية.
قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها, حث ادارة مستشفى تكريت التعليمي على ضرورة تبني استراتيجيات مشاركة الزبون في تقديم الخدمة بشكل اساسي ومهم لتعزيز جودة الخدمة الصحية مع توفير البيئة التنظيمية المناسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجيات بكفاءة وفاعلية .

Related Articles