رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور الاستثمار المحفظي في تعزيز كفاءة سوق العراق للأوراق المالية

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــبة كوثر يونس معيوف الموسومة (دور الاستثمار المحفظي في تعزيز كفاءة سوق العراق للأوراق المالية) بأشراف ا. د. عبدالرزاق حمد حسين.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.د. نزهان مـحمد سـهو              كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة سامراء رئيساً
ا.م.د. ابراهيم علي كردي           كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت عضواَ
م.د. مصطفى محمود مهدي    كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت عضواَ
ا. د. عبدالرزاق حمد حسين        كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت عضواً و مشرفاً
المستخلص
تهدف الدراسة إلى قياس وتحليل دور الاستثمار المحفظي في مؤشرات كفاءة سوق العراق للأوراق المالية (المؤشر العام لأسعار الأسهم _ مؤشر حجم التداول _ مؤشر القيمة السوقية _ مؤشر العمق المالي _ مؤشر عدد الشركات ) ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي ومنهج الاقتصاد القياسي في بناء الانموذج بالاعتماد على برنامج (Eviwes 13 ) ، وكذلك استخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) ، وقد تم تحليل 44 مشاهدة والتي تم الحصول عليها من التقارير السنوية لسوق العراق للأوراق المالية للمدة (2012 _ 2022 ) .
وتوصلت الدراسة إلى أن الاستثمار الأجنبي المحفظي من العناصر المهمة في الاقتصاد إلا أن الاقتصاد العراقي يعد بيئة غير جاذبة للاستثمار بسبب ظروف عدم الاستقرار الأمني والاقتصادي مما ينعكس سلباً على رغبة المستثمرين الأجانب في الاستثمار في السوق وهذا ما بينته مؤشرات كفاءة السوق خلال مدة الدراسة سواء فيما يخص حجم تداول غير العراقيين ام صافي الاستثمار المحفظي واثرها في مؤشرات كفاءة سوق العراق للأوراق المالية .
وأوصت الدراسة بمنح العديد من المزايا والحوافز الضريبية لجذب المستثمرين الأجانب إلى الأسواق المالية وذلك للأهمية الكبيرة للاستثمار المحفظي في تحقيق التنمية وتطوير الاقتصاد الوطني، فضلاً عن توفير المناخ الاستثماري المناسب والعمل على تنويع واستحداث أنواع جديدة من الأوراق المالية، والعمل على توفير الاستقرار الأمني والاقتصادي وتطوير نظام التداول الإلكتروني واستخدام التكنلوجيا في سوق العراق للأوراق المالية.

Related Articles