رسالة دبلوم عالي معادل للماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور الذكاء المنظمي في تعزيز الحساسية الاستراتيجية

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة دبلوم عالي معادل للماجستير في التخطيط الاستراتيجي للطالــب زياد لطيف حماده الموسـومة (دور الذكاء المنظمي في تعزيز الحساسية الاستراتيجية: دراسة استطلاعية لاراء عينة من العاملين في قطاع التعليم الاهلي) بأشــراف ا.م. حاضر صباح شعير.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.د. حاتم علي عبدالله كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت رئيساً
ا.م.د. عمار عواد عبدالله كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت عضواَ
ا.م. مروان عامر نصيف كلية العلوم الإسلامية / جامعة تكـريت عضواَ
ا.م. حاضر صباح شعير كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت عضواً ومشرفاً
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الذكاء المنظمي كمتغير مستقل وأبعاده المتمثلة في (الرؤية الإستراتيجية، المصير المشترك، الرغبة في التغيير، المواءمة والتوافق، الرغبة في النجاح، نشر المعرفة، ضغط الأداء) في تعزيز الحساسية الاستراتيجية كمتغير تابع وأبعادها المتمثلة في (الاستبصار الاستراتيجي واليقظة الاستراتيجية). تمثل مجتمع الدراسة في العاملين في قطاع التعليم الأهلي في محافظة كركوك، ممثلين بـ (جامعة الكتاب، جامعة الإمام جعفر الصادق (ع)، وكلية القلم الجامعة).
وتوصلت الدراسة إلى أن إدراك العاملين في الجامعات الأهلية عينة الدراسة حول متغير الذكاء المنظمي وأبعاده الفرعية جاء بمستوى أهمية كبيرة مما يفسر ان العاملين لديهم تصور واضح بمعرفة طبيعة عملهم ومسؤولياتهم، وأيمانهم بالجهد الذي يبذلونه في أداء عملهم مما يسهم بشكل كبير في تحقيق النجاح والتميز لكليتهم وجامعتهم. ، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين الذكاء المنظمي والحساسية الاستراتيجية بدلالة أبعادهما على المستويين الكلى والجزئي.
وتم تقديم مجموعة توصيات أبرزها ضرورة اهتمام الجامعات الأهلية في محافظة كركوك بالأفراد العاملين والتواصل معهم وتهيئة مناخ تنظيمي يدعم بث روح حب العمل والإنجاز والتميز في نفوسهم وتوجيه مشاعرهم وعواطفهم لتعزيز قدراتهم، وبذل مزيد من الجهود عند أداء عملهم بحيوية ونشاط.
هذا وقد حضر المناقشة أ.م.د اشرف هاشم فارس معاون العميد للشؤون العلمية و أ.م.د مثنى روكان جاسم رئيس قسم المحاسبة وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا.

Related Articles