رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور مواصفات جودة الموقع الإلكتروني للحد من تنافر إدراك الزبون للمنتج

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم الإدارية للطالب محمد فاضل عزيز الموسومة (دور مواصفات جودة الموقع الإلكتروني للحد من تنافر إدراك الزبون للمنتج: دراسة تحليلية لعدد من المتاجر في مدينة كركوك) بأشراف ا. د. ناجي عبدالستار محمود.

تألفت لجنة المناقشة:

 ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله    كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت    رئيساً

ا.م.د. بشـــــار ذاكر صـالح     كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل  عضواً

ا.م.د. رياض شحاذة حسين    كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت    عضواً

ا.د. ناجي عبدالستار محمود   كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت    عضواً ومشرفاً

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى معرفة دور المتغير المستقل؛ مواصفات جودة الموقع الإلكتروني، وأبعاده المتمثلة بسهولة الاستخدام، جودة المعلومات، جودة التصميم، جودة التفاعل، للحد من المتغير المعتمد؛ تنافر إدراك الزبون للمنتج، وأبعاده المتمثلة بالتنافر العاطفي، الحكمة من الشراء، القلق بشأن الشراء، وكانت متاجر مدينة كركوك ميداناً للدراسة،

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباط عكسية بين متغيريّ مواصفات جودة الموقع الإلكتروني وتنافر إدراك الزبون للمنتج، ووجود تأثير سلبي لمواصفات جودة الموقع الإلكتروني في تنافر إدراك الزبون للمنتج، وبين كل بُعد من أبعادهما، وفي ضوء الاستنتاجات أوصت الدراسة عدة توصيات أبرزها: حث إدارة المتاجر المبحوثة بإيلاء أهمية متزايدة لمواقعها الإلكترونية والعمل على تطويرها باستمرار، بالشكل الذي يجعلها تتسم بالبساطة ويقودها لمواصفات عالية الجودة عبر تبنيها لتطبيقات وفضاءات إلكترونية خاصة بها، لما لها من أثر إيجابي على الزبائن، والمتجر ومنتجاته، مما ينعكس بشكل عام على عملية اتخاذ قرار الشراء للزبون وعملية البيع للمتجر.

Related Articles