نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / أطروحة الدكتوراه في العلوم الإدارية للطالــب محمد علاءالدين فياض الموسومة (تأثير المقصد الاستراتيجي في معمارية التعاون التنافسي عبر التسويق الجامعي/ دراسة استطلاعية في عدد من الجامعات العراقية( بأشراف ا.د. حاتم علي عبدالله
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د. معن وعدالله جارالله رئيساً وعضوية كل من ا.د. عبدالله محمود عبدالله، ا.م.د. عمار عواد محمد، ا.م.د. روى احمد ابراهيم، ا.م.د. محمد علي عبدالله إلى جانب المشرف على الأطروحة.
هدفت الدراسة الى معرفة تأثير المقصد الاستراتيجي في تحقيق معمارية التعاون التنافسي ضمن مجموعة من الجامعات العراقية, مع التركيز على توضيح دور التسويق الجامعي في تعزيز العلاقة بين المقصد الاستراتيجي ومعمارية التعاون التنافسي.
أوضحت النتائج أن المقصد الاستراتيجي ومن خلال أبعاده: الاستشراف، والتركيز على الموارد، والرؤية المشتركة، يسهم في توجيه الجامعات نحو بناء علاقات تعاون تنافسي فعّالة عبر أدوات التسويق الجامعي. إذ يُمكّن الاستشراف الجامعات من الاستعداد للتغيرات المستقبلية، ويساهم التركيز على الموارد في استخدامها بكفاءة ضمن مشاريع تعاونية، بينما تهيّئ الرؤية المشتركة بيئة مناسبة لخلق الثقة وتعزيز التكامل بين الشركاء. كما يلعب التسويق دورًا محوريًا في تعزيز السمعة الأكاديمية من خلال إبراز نقاط القوة العلمية والبحثية للجامعات، مما يفتح المجال للتعاون مع الجامعات الاخرى
تميزت هذه الدراسة في تحليل معمارية التعاون التنافسي في قطاع التعليم العالي في العراق، من خلال الدمج بين المقصد الاستراتيجي والتسويق الجامعي بهدف تقديم خدمات تعليمية ذات قيمة مضافة تستجيب لمتطلبات سوق العمل المحلي والعالمي. اذ يُعد المقصد الاستراتيجي نقطة الانطلاق نحو تبني التسويق الجامعي بوصفه أداة فعالة تسهم في تعزيز مكانة الجامعات على المستوى المحلي والاقليمي، مما يزيد من جاذبيتها وقدرتها على عقد الشراكات مع المنظمات، وتحقيق الهدف الأساسي المتمثل في تحقيق معمارية التعاون التنافسي.
هذا وقد حضر المناقشة عميد كلية الادارة والاقتصاد أ.م.د. فؤاد فرحان حسين، وعدد من طلبة الدراسات العليا.