رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش اختيار العناصر الأكثر فاعليه من المزيج التسويقي ودورها في زياده حجم المبيعات

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / رسالة الماجستير في العلوم الإدارية للطالــب وطبان عبدالله صيهود الموسومة ((اختيار العناصر الأكثر فاعليه من المزيج التسويقي ودورها في زياده حجم المبيعات – دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء  )) بأشراف ا.د. سامي ذياب محمل.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله   كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت   رئيساً    

ا.م.د.ثامر عكاب  حواس      كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت  عضواَ   

ا.م.د. احمد سمير  نايف      كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة ديالــــــى  عضواً

ا.م.د. سامي ذياب محل       كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت   عضواً و مشرفاً

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تأثير عناصر المزيج التسويقي (المنتج، السعر، الترويج، التوزيع) على حجم المبيعات في شركة الأدوية العامة في مدينة سامراء. تكمن أهمية الدراسة في تسليط الضوء على كيفية استخدام عناصر المزيج التسويقي بفعالية لتعزيز المبيعات وتحقيق النجاح في بيئة الأعمال التنافسية، ولاسيما في قطاع الأدوية الذي يتميز بتنوع منتجاته وأهميته الاستراتيجية.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هامة، من أبرزها: وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين استراتيجيات المزيج التسويقي وحجم المبيعات. فضلاً عن وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي (المنتج، السعر، الترويج، التوزيع) على حجم المبيعات.

Related Articles