رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور محددات التسويق الدولي في تعزيز رضا الزبون

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / رسالة الماجستير في العلوم الإدارية  للطالــب احمد شويش حسين الموسومة ( دور محددات التسويق الدولي في تعزيز رضا الزبون / دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن المتاجر الكبيرة في مدينة أربيل) بأشراف ا. د سامي ذياب محل.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.م.د. بصير خلف خزعل    الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني الحويجة   رئيساً

ا.م.د. ثامر عكاب حواس    جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد   عضواَ

ا.م. زاهد محمد صالح       جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد   عضواَ

ا.د. سامي ذياب محل        جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد   عضواَ

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة والتأثير بين التسويق الدولي بمحدداته والتي هي (الموقع الجغرافي، اللغوي، الثقافي، الفني والتكنولوجي، البعد الاستعماري في الحقبة الماضية) في تعزيز رضا الزبون المتمثل (جودة المنتج أو الخدمة، السعر، خدمة الزبائن، وقت التوصيل، تجربة المنتج أو الخدمة) عن طريق دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن المتاجر الكبيرة في مدينة اربيل ولأجل تحقيق اهداف الدراسة تم صياغة مشكلة الدراسة بتساؤل رئيسي وهو (هل ان التسويق الدولي يساهم في تعزيز رضا الزبون).

وقد خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات  والتوصيات كان اهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير بين التسويق الدولي ورضا الزبون.

وقد ختمت الدراسة بعدد من التوصيات واهو يجب على الميدان المبحوث ان يعتني بالتسويق الدولي من أجل الوصول إلى رضا زبائنه وتقديم ما هو أفضل من أجل الحصول على ولاء تلك الزبائن.

Related Articles